مشروبات وأطعمه إسلاميه من الطب النبوي

مشروبات وأطعمه إسلاميه من الطب النبوي

 

 

خير الامور الوسط


الهدف من هذه المقالة للتسهيل على المتصفح الكريم للتعرف على الصيدلية المحمدية

الطب النبوي كما اسلفت سابقا في محاضرات سابقه يزخر بالكنوز الطبية ويحتوي على علاجات طبيعيه لعلاج كثير من المشاكل المرضيه التي يتعرض لها الانسان واصفها بوصفه طبيه غير قابله للنقض سيد الاطباء بل سيد البشريه وسيد الانبياء وخاتمهم (محمد صلى الله عليه وسلم).

قد يقول قائل من سفهاء العقول اتركونا في التقدم والحضاره وعدم الرجوع الى الماضي حيث تنادون في الرجوع الى الماضي وترك الحاضر ، ليس هذا المعنى نحن نقول نرجع الى الماضي بعيون الحاضر بتسخير الاعشاب والنباتات الطبية في علاج الانسان بالتقنيات الحديثه ولتسخيرها للانسان.

للرد على مدعي التقدم والحضاره نقول لهم ان ما ذكر في الكتاب والسنة النبوية وبالذات في الطب النبوي وبالتحديد من احاديث نطق بها اواعمال عمل بها او اقرها رسولنا الكريم ستبقى قواعد طبيه تدخل في الصناعة الطبية الى ما شاء الله لانها هي من وحي السماء نزل بها سيدنا جبريل عليه السلام على سيدنا وحبيبنا ورسولنا الكريم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم.

بعض السفهاء يقولون الطب النبوي اكل الدهر وشرب عليه وهذا العصر هو عصر التقدم والعلم والاكتشافات ويجب المضي قدما وعدم الرجوع الى الخلف فقط نسي هذا السفيه ان كل القواعد الطبيه تبدا بمجرد فكره وتتطور ويتم تعديلها الى ان تصل الى القمة وما ورد في الطب النبوي من احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا الدليل من الكتاب والسنة وما قاله الاطباء المسلمون.

-حبة البركه وما اكتشف منها من زيت يدعم الجهاز المناعي للانسان حيث تستعمل لمرضى الايدز عافاكم الله اول من نطق بها رسولنا الكريم في حديثه المشهور(عليكم بهذه الحبةالسوداء فإن فيها شفاء من كل داء الا السام . قيل وما السام قال(الموت).

-الزنجبيل حيث يعطى الان على شكل كبسولات لتقوية الجهازالمناعي ذكره رسول الله وقبل ذلك ذُكر في اللقران الكريم.

-العلاج بالماء الذي تقام عليه منتجعات عالمية ويستعمل في المستشفيات في العلاج واول من ارسى هذه القاعده حبيبنا ورسولنا الكريم في علاجه للحمى، والان اول اسعاف اولي يقومون به في المستشفيات في حالات ارتفاع حرارة المريض بشكل غير مسيطر عليه هو المغطس المائي وخاصةالاطفال، هناك الكثير من القواعد لايتسع المجال لسردها وحتى لا نبتعد عن موضوع المقالة من اجل عدم ملل المتصفح الكريم فدعونا نبدأ في هذه الاطعمه والاشربه .

1.الزنجبيل

الدليل من القران والسنه

قال تعالى في كتابه العزيز(وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلاً)

-ما ذكره ابو نعيم في كتاب الطب النبوي من حديث أبي سعيد الخدري قال:(أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل فأطعم كل انسان قطعه وأطعمني قطعه)

مقدمه:

يعتبر الزنجبيل من المواد الطبيعية الهامة التي اكتشف العلم الحديث ما يحتويه من مواد هامة احيانا مساعد علاجي واحينا اخرى معالج تماما لكثير من الامراض.

الاستعمال:

-تُبرش الجذور الخضراء على مبرشه يؤخذ منه قليل ثم يُغلى لمدة خمس دقائق تقريبا ثم يصفى  ويضاف عليه قليل من الزعفران ويحلى بعسل ويشرب او بدون تحليه، كذلك ومن الممكن ان يُستعمل المجفف منه بنفس الطريقه.

-يُستعمل على شكل لبخه في حالات الروماتيزم والتشنجات العضلية

-من الممكن استعماله كمميع دم بديل للاسبرين إذا اخذ كمشورب ليلا كوب واحد منه يوميا.

-تستعمل عصارته ممزوجة مع خل التفاح كعلاج فعال للحزام الناري.

-يُبرش ويضاف عليه كمية ماء مناسبه ويوضع في الثلاجه لمدة 24 ساعه من اجل استحلاب المواد الفعالة ثم يؤخذ منه مقدار فنجان قهوه ثلاث مرات يوميا.

-مقوي مناعه ومقوي جنسي.

-يمنع غثيان الحمل إذا أُخذ منه غرام ثلاث مرات يوميا بفارق 6 ساعات فانه يمنع الغثيان

-يمنع التقىء بشكل عام وخاصة غثيان البحر

-لم اجد احسن من الزنجبيل في علاج برودة القدمين والخدران الذي يصيب مرضى السكر ، يستعمل على شكل مغطس للقدمين ليلا ، لمن يعاني من هذه المشكله سيجد فيها العجب العجاب.

بشكل عام:

- الزنجبيل برأي الشخصي هو عباره عن صيدلية متكامله فإذا كنت ممن يعانون من ضعف جسمي او جنسي تناول يوميا ليلا كوب زنجبيل محلى بالعسل وقليل من الزعفران.

-اذا كنت تعاني من جلطات او تعاني من تخثر في الدم فعليك بكوبين وسط من الزنجبيل صباحا ومساءً لمدة اسبوع ثم اكتفى بجرعه واحده واعمل تحليل وانا مسؤول عن كلامي .

-اختي الكريمه اذا كنت في بداية حمل تناولي غرام واحد من بودرة الزنجبيل ثلاث مرات يوميا بفارق 6 ساعات فإنه يوقف الغثيان بامر الله عن تجربه.

المحاذير:

-يحذر منه من يعاني من قرحة المعده  والتهابات فيها لحتى تعالج.

-يحذر منه من يعاني اصلا من ميوعه في الدم.

-يحذر منه من يتناول الاسبرين او اية ادويةاخرى مميعه للدم فلا يجوز ان يشرب الزنجبيل مع المميعات.

-تحذره الحامل الا بالكميات التي وصفناها وبمجرد انتهاء الغثيان توقفه فورا.

2.العسل

الدليل من القران والسنه

(وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69

الدليل من السنه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

[ الشفاء في ثلاثة : في شرطة محجم ، أو شرية عسل ، أو كية بنار ، وأنهي أمتي عن الكي ] . ( صحيح ) .
 مقدمه:
-العسل احد منتجات خلية النحل السنة(العسل، الشمع،العكبر،حبوب اللقاح ، سم النحل، الغذاء الملكي) فقد ذكره رب العزة في كتابه الكريم وفيه عدة احاديث ذكرها رسولنا الكريم طبيب الامة لما للعسل من اهمية كبير في حياتنا فهو صيدلية متكامله.
الاستعمال:
-ولنا في رسولنا الكريم اسوة حسنه(اقسم بالله الذي رفع السماء بلا عمد لونتبع تعاليم ديننا الحنيف لتحصل المعجزات)رسولنا الكريم استعمل العسل بعدة طرق منها مخلوطا بحبة البركة بالمعايير الجديثة25 غرام مع 250غرام عسل يؤخذ منه ملعقه صغيره صباحا وعلى الريق(تقوي الجهاز المناعي وتُعطي الكبد جرعة سكريات جاهزه بدون تحويل ، بمعنى خففت العبأ على الكبد من الصباح ودعمت الجسم بهذه الجرعة من الجلوكوز وخاصة خلايا الدماغ).
-الطريقه الاخرى التي استعملها رسول البشرية وطبيبها حبيبي محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم(اقسم بالله اني وانا اكتب في هذه الجملة انهمرت دموعي لا شعوري...) يا اخي ارفع رأسك انت مسلم لا حول ولا قوة الا بالله الى هذا الحد تكالبت علينا الامم؟؟؟ استعمل رسولنا الكريم ماء العسل من اجل ما يسمى حديثا بغسيل القولون والطريقه كالتالي(ذوب ملعقه او ملعقتين عسل في كوب ماء واشربها على الريق لو مره في الاسبوع) فهي تعالج الامساك وتغسل القولون ، هذا رسولنا الكريم الذين يتهكمون عليه اولاد القرده والخنازير قاتلهم الله أنى يؤفكون ، اسأل الله في علاه ان يرينا آياته فيهم في القريب العاجل ويصلح حال المسلمين.
-يستعمل العسل مع الاقنعة للوجه ومشاكله.
-يستعمل العسل ومن تجاربي في هذا المجال لفجر الدمامل حيث يعمل منه لبخه من الحلبة(تعجن بودرة الحلبه مع العسل ويوضع على الدمل من المساء الى الصباح ثم تبدل يُنضج فورا ويخرج اقيح منه).
-تركيبه اخرى من العسل ومواد اخرى اقوى من الاولى حيث يؤخذ حلتيت ، صبر سقطري ، حلبه ،مر حجازي نسب متساوية ثم ثتطحن جيدا وتنخل ثم تُعجن بعسل ويعمل منها لبخه على الدمل او حتى على الاورام السرطانية الجلدية وسرطان الثدي ، حيث تعتبر من اقوى المحلالات للاورام.
-يستعمل العسل تبخيرا لمشاكل الحلق حيث يوضع كوب ماء في غلاية القهوة ثم يوضع ملعقتين عسل فيها وتذوب في الماء  ثم يُغلى الخليط ثم ضع محقان ورقي فمه على الغلايه ولانبوبه ضعها في الحلق دع البخار يتصاعد ويدخل الحلق فيعمل على ترطيب وتعقيم الحلق .
-يستعمل العسل ملعقه صغيره قبل النوم الاطفال لمنع التبول الليلي.
-يستعمل العسل ملعقه صغيره لمن يعاني من حموضة المعده.
-يعمل للشعر من العسل حمام اسبوعي او كل اسبوعين مره، حيث يعطي للشعر لمعه قويه جدا ونعومه تفوق كل المنعمات حيث
بشكل عام يستعمل العسل لمن يعاني من ضعف جسماني حيث يحتوي على جميع انواع الفيتامينات والمعادن والانزيمات والمعادن والخمائر ، يوجد في الموقع عدة مقالات عن العسل وما يحتويه.
المحاذير:
-لا يكثر منه مريض السكر فقط يكتفي بجرعه صباحيه ملعقه صغيره مع حبة البركه.
-من يعاني اصلا من اسهال مزمن بسبب مشاكل في الامعاء.
-بعض الاشخاص من يعانون من حساسية في الصدر.
3.حبة البركه
الدليل من السنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(عليكم بهذه الحبة السوداء فان فيها شفاء منكل داء الا السام قيل وما السام قال(الموت)
مقدمه:حبة البركه هي الحبة السوداء ، قزحه ، شونيز لها عدة مسميات فقط ادخل على اعشاب طبيه على حرف الحاء لمزيد من المعلومات عنها.
الاستعمال:
-هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يطحن 25 غرام من حبة البركه وتخلط مع 250 غرام عسل يؤخذ منها ملعقه صغيره على الريق يوميا.
-لمرضى والذين لا يرغبون استعمال العسل يمكنهم استعمال 7 نقاط فقط م نزيت حبة البركه مره واحده يوميا ويا حبذا تكون مع مشروب الصباح.
-للاطفال وخاصة صغار السن ولحمايتهم من الامراض وتقوية الجهاز المناعي لديهم يخلط مع اي عصير او مع الحليب 3 نقاط فقط حتى الرضع منهم.
-من تجاربي الشخصية وقبل تعلم هذا العلم الطيب كنت دائما اشكو من المرض حتى كان عندي في البيت صيدلية صغيره تحتوي جميع انواع المضادات الحيوة واشربة القحة والمسكنات فسبحان ربي الذي علمني(قالو سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم)فبعد هذا العلم وتوجهي الى الاعشاب والنباتات الطبية فمن الاشياء التي استعملتها زيت حبة البركه والزنجبيل والحجامة حتى جميع اهل بيتي واولادي كلهم درستهم الحجامة بدورات خاصة كانت تعقد في المعهد العربي للطب النبوي وعلوم الاعشاب على يد الخبير الشيخ ماجد الكردي الذي اعتبره مؤسس علم الحجامة الحديث في دولة الامارات العربية المتحده ، بعد كل ذلك استغنيت عن جميع الادوية وهذا الكلام مدعم بالتحاليل الصحية العامة في المركز العالمي للطب الشمولي في الشارقة والمنة لله اضاهي فيها شباب في العشرينات ومن جميع النواحي.
-لعلاج مسامير اللحم: ملعقه طعام تطحن جيدا مع ملعقه صغيره من الملح ثم تعجن بخل تفاح وتعمل لبخه على المسمار ( يُعمل له حمام مائي مع حكه بليفه طبيعيه حتى يتكشف) ثم توضع عليه اللبخه من المساء الى الصباح وتجدد حتى يشفى ، في الصباح يفرك بزيت الخروع.
-لعلاج البواسير: يعجن ملعقه من حبة البركه مع زيت الزيتون وزيت الخروع وتوضع على شكل تحاميل في فتحة الشرج بعذ قضاء الحاجه ليلا وتترك حتى الصباح
المحاذير: لا تطحن حبةالبركه وتخزن لانها تتزنج وتؤذي لذا يجب طحنها عند الاستعمال فقط.
-لا يُكثر من تناول زيتها الا بمعدل نقط محدوده مره واحده يوميا ويعطى الجسم راحه يوم او يومين من تناولها. 
4.معجون الابازير
يحتوي هذا المعجون على الحبوب التي تعمل على تقوية المناعي ومهدىء للجسم ومقوي للمعده وطارد للغازات ونافع جدا لمن يعانون من النحافة التي تؤدي في النهاية الى جفاف العروق ودخول الانسان في مناهات كثيره.

-يؤخذ  من حبة البركة ، والأنيسون ، والكراوية ، والكمون مقدار 10 غرام .

-تقلى البزور ثلثين قلية ثم تترك حتى تبرد.

-تطحن الحبوب طحنا ناعما.

-تنزع الرغوة من العسل بتدفئة على النار.

-تطحن البزور جيدا ثم تضاف على العسل المنزوع الرغوة

- يوضع في إناء محكم القفل ويؤخذ منه عند الحاجة مقدار ملعقة شاي صغيره يوميا ويا حبذا تكون على الريق

5.الرمان

الدليل من القران

قال تعالى في سورة الرحمن آية رقم 68(فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68))

فالرمان من الفواكه التي ذكرها الله سبحانه وتعالى له فوائد كثيره -وهو نوعان من حيث الطعم الحامض والحلو- نذكر بعضها فقط قبل ذلك اريد ان اوضح لكم طريقة لفهم الفائدة احيانا من الاسم فلو اخذنا كلمة رمان وقسمناها بالشكل التالي رم آن فبالتالي طكلمة رم تعني ترميم والمقصود فيه التصليح ترميم الشي تصليحه فبالتالي من اهم فوائده،كثير من طبائع النباتات وطعمها تدل على فوائدها فعند تناول الرمان تجد يه قبوضه ومواد عفصيه.

-عصير الرمان الحلو منقي للدم اذا شرب كعصير واذا اكل مع بذكره يعتبر من منظفات المعده.

-قشور الرمان تعتبر من اقوى المصادات الحيوية حيث تقضي على الدودة الشريطية والبكتيريا الحلزونية إذا اخذ مع القرفة بنسب متساوية قبل الاكل بنصف ساعه.

-بما ان الرمان يحتوي على مواد عفصيه وقابضه إذا نافع من مشاكل الاسهال والديزنطاريا

-الرمان الحامض ينفع من لهيب المعدة والامعاء.

-من تجاربي الشخصية وجدته من العلاجات القوية لقرحة المعده بالتركيبة التالية قشر رمان 20 غرام ، عرق سوس 10 غرام ، 10 غرام عشبة القمح ، 10 غرام يانسون.

يطحن الجميع ويخلط مع 500 غرام عسل او يؤخذ على شكل كبسولات او سفوف ملعقه وسط ثلاث مرات يوميا بعد الاكل بنصف ساعه

-زهر الرمان من الادوية الجيده التي تعمل على ايقاف النزيف الداخلي والخارجي ، الخارجي يكون على شكل ضماده ام الداخلي يخلط زهر الرمان مع الانجبار ودم الاخوين بنسب مستاويه ويؤخذ منه كبسوله ثلاث مرات يوميا فقط لمدة ثلاثةايام بامر الله يتم الامر وهذا من تجارب.

كيف تحصل على عشبة القمح ، لك خيارين اما ان تشتريها جاهزه من محلات المكملات الغذئية او تعمل على تنبيت القمح عندك في المنزل في علب صغيره وعندما ينبت ويصبح طوله في حدود 10 سنتم اخلعه مع جذوره واغسله جديا ثم جففه واطحنه.

-سر من اسرار الاعشاب :العشاب يستفيد من كل حاجه فعلى سبيل المثال في الرمان فعندما تشتري الرمان قشره خذ البذور واعصر جزء منها واسقيه للاطفال فعلا غاية في الفائده وتناول قليلا منه ببذره لتنظيف المعده والقولون ثم جفف القشور فقط قم بتقطيعها قبل تجفيفها ثم اطحنه لفوائدها الكثيرة لما اسلفت ذكره

6-التين

الدليل من القران

(وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6) فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7) أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ )

فالتين من الاشياء التي اقسم بها رب العزة ، تخيل رب العزة يقسم بالتين والزيتون يعني ذلك فيها اسرار كثيره وفوائد للانسان فقط علينا البحث والتحري في ذلك ، اما بالنسبة للسنة النبوية فلم يكن التين متوفر في الجزيرة العربية مهد الديانة الاسلامية فلم تذكر في السنة النبوية ، فيكفينا شرفا ان رب العزة اقسم بها.

-التين يحتوي على المواد الهامة التي يحتاجها الانسان والتي تدخل في عمليات الاستقلاب(التحويل الغذائي) تخيل معي كل 100 غرام من التين الطازج تحتوي على:

-بروتينات 1,5مم

-كالسيوم55مم

-حديد70مم

-فيتامين أ 2مم ، فيتامين ج 2مم ، سعرات حرارية 80سعر حراري تقريبا.

لو اتنتقلنا الى التين المجفف كل 100 غرام من التين المجفف تحتوي على:

-بروتينات4.50مم

-كالسيوم23مم

-حديد3مم

-فيتامين أ7مم،

-317 سعر حراري

الذي يفهم من ذلك انه فيه اسرار غاية في الاستعمال:

من تجاربي الشخصية وخاصة للذين في عمري (بعد الخمسين) انصحهم باستعمال التالي وسيجد العجب العجاب من جميع التواحي وخاصة النواحي الجنسية ومشاكل البروستات وسيصبح يضاهي ابن العشرين في نشاطه:

جرعه واحده في اليوم مكونه من:

3 حبات تين مجفف(بلغة اهل فلسطين قطين) ، 3 حبات مشمش مجفف ، 3 حبات جوز عين جمل ، 3 حبات لوز ، ملعقه وسط من حبوب لقاح النحل، اضف الى ذلك صباحا كاسة عصير جزر طازج ومساءً كاسة عصير برتقال طازج وشوف الصحة كيف بتصير

بكل امانه وعلى ما اقول الله شهيد سيحصل الجسم على ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن والعصائر عوامل مهمه مضاده للاكسده.

-لعلاج الامساك ثلاث حبات تين مجفف ليلا مع 3 حبات مشمش مجفف حيث يعتبر المشمش من اعلى الاطعمة التي تحتوي على نسبة الياف وهذا عامل مهم في علاج الامساك

-يعتبر من الادوية النافعة لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي اذا طبخ مع الخلبة وخاصة التين المجفف.

-يستعمل لبن التين وخاصة الغير مروي بالمياه علاجا فعالا لعلاج الثأليل

-لعلاج انهيار الاعصاب خذ يوميا تسع حبات تين مجفف مقمسة على ظول اليوم بمعدل ثلاث حبات في الجرعه فقط افتح حبة التين وضع فيها حبة جوز عين جمل في خلال اسبوع او اسبوعين ستلمس الفرق 100% حيث تقوي الاعصاب بشكل ملموس.

7-الزبيب

لقد ورد ذكر العنب في القران الكريم 11 مره والزبيب هو مجفف العنب وهو عدة انواع حسب لون الثمره والبذور. لمزيد من التفاصيل عن العنب اضغط علىالرابط  .php?id=28

لقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة احاديث عن الزبيب فيما يخص الزكاة ، قطعا لأنه من الأقوت الهامة التي تُخرج منه الزكاة وكان من الاقوات الهامة والتي منها التمر والشعير والبر والزبيب وكما اسلفنا ان العنب ذُكر في ايات عديده فبالتالي للعنب وللزبيب اهمية كبيرة في الغذاء اولا والعلاج ثانيا فلا بد من الغوص في هذه الخصائص.

الزبيب يحتوي على نسبة سكريات عاليه ونسبة معادن عاليه جدا وكثير من الفيتامنيات التي يحتاجها الانسان والتي تدخ ل في عمليات الاستقلاب.

فوائد الزبيب: يعتبر الزبيب من الفواكه المجففة التي تعبر نافعه جدا من مشاكل القلب والكلى والكبد والطحال ونافع جدا بل معالج لكثير من مشاكل الجهاز التنفسي وطارد للبلغم.

الاستعمال:

-يمكن ان يمرس(يعجن في ماء) ويشرب هذا العصير حيث يعتبر من اكبر العلاجات لمشاكل البحة الصوتية ومنقي الصدر وطارد للبلغم.

-من تجاربي الشخصية اخي الكريم حاول استعمل صباحا كمية من الزبيب ويا حبذا من مضاعفات الرقم 7 بحيث إذا أُخذت صباحا عند صلاة الفجر تعتبر وقود للعضلات بشكل عام وخاصة لمن يعانون من مشكل في العضلات وخاصة مرض الكزاز والتشنجات العضلية مع تدليك العضلات قبل النوم بزيت جنين القمح سيجد العلاج السحري في ذلك وسيكون بين مصدق وغير مصدق لما يحصل.

-لعلاج البحة كالتالي: 10 غرام زبيب منزوع النوى ، 3 حبات لوز حلو ، 3 حبات جوز ، 10غرام صنوبر تعجن اولا ثم تخلط مع 100 غرام عسل وتحتسى احتساء تحت اللسان فما وجدت احسن من هذا العلاج لبحة الصوت، فقط يمنع من مرضى السكر.

8.اليقطين

الدليل من القرأن

قال تعالى في كتابه العزيز في سورة الصافات  اية رقم 146 (وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ(142) فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (146)

الدليل من السنة النبوية:

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن إسمعيل بن أبي خالد عن حكيم ابن جابر عن أبيه قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم في بيته وعنده هذا الدباء فقلت أي شيء هذا قال هذا القرع هو الدباء نكثر به طعامنا * ( صحيح ) _ مختصر الشمائل 136 ، الصحيحة 2400 .

 

الاستعمال:

1.طبخا على البخار او مع الشوربات فانه سهل الهضم ومقوي لصبغة الميلانوين الصبغه الجلديه والتي يعاني من نقصها مرضى البهاق.

2.يعتبر من الاطعمة السهلة الهضم فبالتالي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

3.زيت القرع يعتبر زيت علاجي لمرضى البروستات شربا ملعقه صغيره صباحا ومساءً,

4.يعتبر جيدا لمن يعانون من مرض الصدفية دهانا.

5.يعتبر القرع من النباتات ذات المزاج البارد الرطب لذا ينفع من حرارة المعده اكلا وقاطع للخط الصفراوي الناتج عن فرط عصارة المراره.

6.بذور اليقطين المره يعتبر قاتل للديدان الشعرية ، جرعة الاطفال 7 حبات على الريق وللكبار 21 حبه على الريق ويا حبذا بعد ساعه يشرب خلفها من المسهلات الطبيعية مثل السنا مكي مع الكمون.

7.عصارته نافعه بعد تصفيتها من مشاكل الاذن حيث يخلط بنسب متساوية مع ماء الورد وتقطر به الاذن.

.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدورة الرابعة الحجامة الصفحه الخاصه

لرفع المناعة وتنظيف الجسم من السموم